موقع الصراط ... الموضوع : الحسين (ع) مدرسة التغيير والإصلاح
 
الأحد - 28 / ربيع الأول / 1439 هـ
 
     
 
 
الصفحة الرئيسية فهرس الموضوعات حول الموقع إتصل بنا
 
 
     
    الصفحة الرئيسية  أرسل الموضوع إلى صديق  مشاركة الموضوع في الفيسبوك  طباعة  
  الحسين (ع) مدرسة التغيير والإصلاح  
   
  كتب بتاريخ : الإثنين - 23 / ربيع الأول / 1437 هـ
     
  بقلم آية الله الشهيد الشيخ نمر النمر
الصراط نهج السعادة والتقدم لا يختلف اثنان في رداءة الواقع المعاصر في كل مكان، ويتفق الجميع على ضرورة تغييره، ويسمى المخلصون لإصلاحه وإعادة بناءه من جديد وفق قيم الرسالة ومتطلبات الفطرة وإرشادات العقل.
والتغيير يبدأ من الداخل أولاً باقتلاع جميع جذور الفساد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والأخبارية والرهبانية، ومن ثم تبدأ عملية الإصلاح والبناء الداخلي لصرح الأمة الرسالية .
وفي عاشوراء الحسين عليه السلام تتجدد روح التغيير التي غرسها الحسين عليه السلام «أنا أحق من غيري»، «ألا ترون إلى الحق لا يعمل به وإلى الباطل لا يتناهى عنه».
وفي كربلاء الحسين عليه السلام يخاطبنا اليوم بصوت الرسالة بنور الهداية بدم الشهادة من أجل النهوض وممارسة التغيير والإصلاح بثوابت الشريعة واستجابة لمتطلبات العصر.
ويجب أن نمارس التغيير والإصلاح بدءاً من الذات وفق البرنامج التالي:
1- المشاركة الرسالية الفاعلة في إحياء ذكرى الحسين عليه السلام جسداً وروحاً بالجسد نحضر المآتم والندوات والعزاء وغيرها من برامج حسينية وبالروح نستمع ونصغي ونتأمل ونتفكر في الخطاب المسموع والمقروء والمُشاهد، وبالعاطفة المنبعثة من الجسد وبالعقل المنبعث من الروح نقرأ الماضي الحسيني قراءة رشيدة لنعالج به الحاضر ونبني المستقبل.
2- الإقلاع عن كل أخطاء الماضي الشخصي الذي اصطبغ بالجهل وارتكاب المعاصي والذنوب والعدوان والاستشهاد والغرور والتكبر وما إلى ذلك من ممارسات وأفكار جاهلية .
إن البقاء في وحل المنكرات هو انتصار لأعداء الحسين عليه السلام بل هو شراكة في قتل الحسين عليه السلام.
3- بناء القدرات الذاتية بدءاً من العقل بإثارته والتفكر مروراً بالروح بتصليب الإرادة وتنمية الصبر ختاماً بالسيطرة على النفس والتغلب عليها للتغلب على كل صعوبات الحياة .

ـــــــــــــــــــــــــــ (*) نشرت في نشرة: رسالة الحسين (ع) (تصدر من العوامية) العدد: الأول - السنة: الثانية - 1 محرم 1424 هـ .

المصدر: موقع آية الله الشيخ نمر النمر
 
     
     
جميع الحقوق محفوظة لموقع الصراط © al-Serat.com