موقع الصراط ... الموضوع : حسن الخلق
 
السبت - 9 / ربيع الأول / 1440 هـ
 
     
 
 
الصفحة الرئيسية فهرس الموضوعات حول الموقع إتصل بنا
 
 
     
    الصفحة الرئيسية  أرسل الموضوع إلى صديق  مشاركة الموضوع في الفيسبوك  طباعة  
  حسن الخلق  
   
  كتب بتاريخ : الخميس - 12 / جمادي الثاني / 1433 هـ
     
  1- قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : حسن الخلق نصف الدين .
2- وقال ( صلى الله عليه وآله ) : يا بني عبد المطلب إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فألقوهم بطلاقة الوجه وحسن البشر.
3- وقال ( صلى الله عليه وآله ) : ما شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق.
4- وقال ( صلى الله عليه وآله ) : عليكم بحسن الخلق ، فإن حسن الخلق في الجنة لا محالة ، وإياكم وسوء الخلق فإن سوء الخلق في النار لا محالة.
5- قالت أم سلمة لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : بأبي أنت وأمي ، المرأة يكون لها زوجان فيموتان فيدخلان الجنة لأيهما تكون ؟ قال : يا أم سلمة ، تخير أحسنهما خلقا وخيرهما لأهله ، يا أم سلمة ، إن حسن الخلق ذهب بخير الدنيا والآخرة.
6- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أكثر ما تلج به أمتي الجنة تقوى الله وحسن الخلق.
7- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : قال : إن الخلق الحسن يذيب الذنوب كما تذيب الشمس الجمد ، وإن الخلق السيئ ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل.
8- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : اتي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بسبعة من الأسارى ، فقال : يا علي ، قم فاضرب أعناق هؤلاء ، قال : فهبط جبرئيل - صلوات الله عليه - كطرف العين ، فقال : يا محمد ، اضرب أعناق هؤلاء الستة ولا تضرب عنق هذا ، قال : قلت : يا جبرئيل ، ما بال هذا من بينهم ؟ فقال : لأنه كان حسن الخلق ، سخيا على الطعام ، سمح الكف ، قال : قلت يا جبرئيل عنك أو عن ربي ؟ قال : لا ، بل عن ربك ، أمرني بذلك.
9- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : جاء رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله أي الناس أكمل إيمانا ؟ قال : أحسنهم خلقا ، ثم جاءه من بين يديه ، ثم جاءه من خلفه فقال : قد قلت لك.
10- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ألا إن الله عز وجل ارتضى لكم الإسلام دينا ، فأحسنوا صحبته بالسخاء وحسن الخلق.
11- وعنه ( عليه السلام ) قال : حسن الخلق يزيد في الرزق.
12- وعنه ( عليه السلام ) قال : من سعادة الرجل حسن الخلق.
 
     
     
جميع الحقوق محفوظة لموقع الصراط © al-Serat.com