موقع الصراط ... الموضوع : في رحاب نوح (ع)-6
 
الإثنين - 5 / صفر / 1440 هـ
 
     
 
 
الصفحة الرئيسية فهرس الموضوعات حول الموقع إتصل بنا
 
 
     
    الصفحة الرئيسية  أرسل الموضوع إلى صديق  مشاركة الموضوع في الفيسبوك  طباعة  
  في رحاب نوح (ع)-6  
   
  كتب بتاريخ : الثلاثاء - 21 / شعبان / 1433 هـ
     
  أركان دعوة نوح (ع):
يمكن تلخيص دعوة نوح (ع) بقوله – كما جاء صريحاً في القرآن الكريم – ((قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ * أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ)) (نوح:2-3) هذا هو الأساس الذي أنطلق منه نوح (ع) ليؤسس منهج التوحيد الخالص لله من كل شائبة من شوائب الشرك ولذا فأركان دعوته ثلاثة:
1 – عبادة لله تعالى قائمة على الإيمان بالله تعالى. مجردة خالصة من الأوهام والخرافات.
2 – تقوى الله وهي الحصن الحصين الذي يحفظ المؤمن من الزيغ والانحراف والزلل.
3 – إطاعة ولي الأمر فيهم وهو نوح (ع) .
تلك هي أركان دعوة نوح (ع) إيمان، تقوى، طاعة (بالإيمان تنتظم أمر عقائد الأمة فتسلك من الخرافات والأوهام، وبالتقوى ينتظم أمر أخلاقها، وأدبها فتسلم من الضياع والانحلال) وبالطاعة لولي الأمر يتسق العدل وتتوحد كلمة الأمة في إطار دائرة التوحيد. (وعبادة الله وحده منهج كامل للحياة يشمل تصور الإنسان لحقيقة الألوهية وحقيقة العبودية، ولحقيقة الصلة بين الخلق والخالق ولحقيقة القوى والقيم في الكون وفي حياة الناس، ومن ثم ينبثق نظام للحياة البشرية قائم على ذلك التصور، فيقوم منهج للحياة خاص منهج رباني مرجعه إلى حقيقة الصلة بين العبودية والألوهية، وإلى القيم التي يقررها الله للأحياء والأشياء)
وتقوى الله... هي الضمانة الحقيقية لاستقامة الناس على ذلك المنهج وعدم التفلت عنه هنا أو هناك، وعدم الاحتيال عليه، أو الالتواء في تنفيذه، كما أنها هي مبعث الخلق الفاضل المنظور فيه إلى الله، بلا رياء ولا تظاهر ولا مماراة.
وطاعة الرسول... هي الوسيلة للاستقامة على الطريق ويتلقي الهدى من مصدره المتصل بالمصدر الأول للخلق والهداية وبقاء الاتصال بالسماء عن طريق محطة الاستقبال المباشر السليمة المضمونة)
يتبع...
 
     
     
جميع الحقوق محفوظة لموقع الصراط © al-Serat.com