موقع الصراط ... الموضوع : النجوم الثابتة
 
الأحد - 18 / ربيع الثاني / 1441 هـ
 
     
 
 
الصفحة الرئيسية فهرس الموضوعات حول الموقع إتصل بنا
 
 
     
    الصفحة الرئيسية  أرسل الموضوع إلى صديق  مشاركة الموضوع في الفيسبوك  طباعة  
  النجوم الثابتة  
   
  كتب بتاريخ : الخميس - 5 / صفر / 1434 هـ
     
  SMOKE إن النجوم التي ترى بانتظام واتساق في نفس الموقع من قبة السماء كل ليلة، والتي لا تتغير مواقعها كثيراً بالنسبة للنجوم الأخرى، تبعث بنفس المقدار من الطاقة، وتحافظ على لمعانها، تسمى بـ(النجوم الثابتة).
وهذه النجوم المعروفة منذ القدم بثباتها، ليست ثابتة في الحقيقة، بل هي ثابتة بالنسبة إلى النجوم الأخرى.
فقد تبين أنها تقترب أو تبتعد عنا بسرعة معينة عند التدقيق في أطيافها وذلك بواسطة أقوى التلسكوبات.
ومن هذا المنطلق علينا أن نعلم - عند ذكر النجوم الثابتة - أن لها حركتها الخاصة، لكن مقدار هذه الحركات قليل إلى درجة لا يمكن ملاحظتها، وتعبر عن هذه الحركات بالسرعة الزاوية السنوية The Annual Angular Velocity .
ويختلف لمعان النجوم الثابتة أيضاً بالنسبة للبعض الآخر، ويبقى ثابتاً مدة من الزمن فقط.
ولكن النجم يشيب بمرور الزمن وتنفد طاقاته ويبدأ بالخفوت. يتناسب لمعان النجوم Luminosity (كما هو الحال في انتشار طاقة الشمس في الفضاء) مع مقدار الطاقة التي يبعثها النجم إلى ما حوله نتيجة لحرق غاز الهيدروجين.
وكما أن غذاء الأحياء المجهرية التي لا ترى بالعين المجردة وغذاء خلايا جسم الإنسان موزون بدقة متناهية ويعطى من مستودعات الرحمة غير المرئية في الموعد المحدد، كذلك غذاء وحاجة الأجرام السماوية الضخمة يعطى على شكل مخزون في مستودعات النجوم حين ولادتها، وباستخدام هذا الوقود - المؤلف من غاز الهيدروجين - في التفاعلات النووية الحرارية Thermo- Nuclear Reactions يمكن تأمين الطاقة الضرورية في حياة النجم.
بعض النجوم معمرة مثل شمسنا (يبلغ عمر الشمس 5 مليارات سنة، وطبقاً للحسابات فإن رصيدها من الطاقة المتبقية يكفيها لـ (5) مليارات أخرى من السنين).
أما البعض الآخر فيستهلك طاقته في مدة قصيرة، متحولاً إلى أقزام.
وعلى سبيل المثال: يعتبر نجم منكب الجوزراء Betelguese الذي يقع في مجموعة الجبار ORION من النجوم قصيرة العمر، فعمره 8 ملايين سنة فقط !!
المصدر: كتاب أسرار النجوم.
 
     
     
جميع الحقوق محفوظة لموقع الصراط © al-Serat.com