موقع الصراط ... الموضوع : وصايا رسول الله (ص) لبعض أصحابه
 
الأحد - 12 / شعبان / 1441 هـ
 
     
 
 
الصفحة الرئيسية فهرس الموضوعات حول الموقع إتصل بنا
 
 
     
    الصفحة الرئيسية  أرسل الموضوع إلى صديق  مشاركة الموضوع في الفيسبوك  طباعة  
  وصايا رسول الله (ص) لبعض أصحابه  
   
  كتب بتاريخ : الخميس - 13 / جمادي الأول / 1433 هـ
     
  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) - لأبي أيوب خالد بن زيد إذ قال له : أوصني وأقلل لعلي أن أحفظ - : أوصيك بخمس: باليأس عما في أيدي الناس فإنه الغنى ، وإياك والطمع فإنه الفقر الحاضر ، وصل صلاة مودع ، وإياك وما تعتذر منه ، وأحب لأخيك ما تحب لنفسك .
وعنه ( صلى الله عليه وآله ) - لرجل من أهل اليمن - : أوصيك أن لا تشرك بالله شيئاً وإن قطعت أو حرقت بالنار ، ولا تعقن والديك ، وإن أرادك أن تخرج من دنياك فاخرج ، ولا تسب الناس ، وإذا لقيت أخاك فالقه ببشر حسن ، وصب له من فضل دلوك.
وعنه ( صلى الله عليه وآله ) - وهو في المسجد وعلي ( عليه السلام ) إلى جانبه ، فدخل أبو ذر واغتنم الخلوة واستوصاه بوصية نافعة - : نعم وأكرم بك يا أبا ذر، إنك منا أهل البيت ، وإني موصيك بوصية فاحفظها فإنها جامعة لطرق الخير وسبله، فإنك إن حفظتها كان لك بها كفلان.
يا أبا ذر ! اعبد الله كأنك تراه ، فإن كنت لا تراه فإنه يراك ، واعلم أن أول عبادة الله المعرفة به ، فهو الأول قبل كل شئ فلا شئ قبله ، والفرد فلا ثاني له ، والباقي لا إلى غاية ، فاطر السماوات والأرض وما فيهما وما بينهما من شئ وهو الله اللطيف الخبير وهو على كل شئ قدير ، ثم الإيمان بي والإقرار بأن الله تعالى أرسلني إلى كافة الناس بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه ، وسراجاً منيراً ، ثم حب أهل بيتي الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً.
 
     
     
جميع الحقوق محفوظة لموقع الصراط © al-Serat.com